Bagaimana hukum mencium tangan orang yang kita hormati? Seperti orang tua, guru, kyai, ulama, pejabat, dll? Apakah termasuk perbuatan syirik seperti anggapan orang Wahabi Salafi? Ataukah dibolehkan dengan catatan dan syarat tertentu? Bagaimana pandangan ulama Ahlussunnah Wal Jamaah (Aswaja)?
HUKUM MENCIUM TANGAN ULAMA DAN ORANG TUA
Hukumnya boleh mencium tangan kedua orang tua, para ulama dan orang soleh berdasarkan beberapa hadis, atsar Sahabat dan pendapat para ulama salaf berikut:
1. Hadits riwayat Abu Bakar bin Al-Muqri dalam bab "Mencium Tangan", hlm. 58. Menurut Ibnu Hajar Al-Asqalani dalam Fathul Bari 11/57 sanad hadis ini kuat dan baik. Isi hadits:
عن أسامة بن شريك قال: "قمنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبَّلنا يده
2. Hadits riwayat Baihaqi dalam Al-Sunan Al-Kubro hlm. 7/101 dengan sanad dari Tamim bin Salamah. Teks hadits:
لَمَّا قَدِمَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الشَّامَ اسْتَقْبَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَقَبَّلَ يَدَهُ، ثُمَّ خَلَوْا يَبْكِيَانِ". قَالَ: فَكَانَ يَقُولُ تَمِيمٌ: "تَقْبِيلُ الْيَدِ سُنَّةٌ
3. Hadits riwayat Ahmad, Tirmidzi, Nasai dan lainnya. Tirmidzi mensahihkan hadis ini dari Sofwan bin Assal. Teks hadits:
قال يهودي لصاحبه: قم بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألا عن تسع آيات بينات، فذكر الحديث... إلى قوله: فقبلا يده ورجله، وقالا: نشهد أنك نبي الله
4. Hadits riwayat Abu Daud
عن أم أبان بنت الوازع بن زارع، عن جدها زارع وكان في وفد عبد القيس، قال: (فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجله
ثم جاء منذر الأشج حتى أخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبلها، وهو سيد الوفد
أن أبا لبابة، وكعب بن مالك، وصاحبيه، قبلوا يد النبي صلى الله عليه وسلم حين تاب الله عليهم
أن زيد بن ثابت صلى على جنازة فَقُرِّبتْ إليه بغلتهُ ليركبها فجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، فأخذ بركابه، فقال زيد بن ثابت: خلِّ عنها يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال ابن عباس: هكذا أُمِرْنا أن نفعلَ بالعلماء والكبراء، فقبَّل زيد بن ثابت يد عبد الله وقال: هكذا أمِرنا أن نفعل بأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
8. Hadits riwayat Bukhari dari Abdurrohman bin Razzin
أخرج لنا سلمة بن الأكوع كفاً له ضخمة كأنها كف بعير فقمنا إليها فقبلناها
وعن ثابت: (أنه قبل يد أنس) وأخرج أيضاً: (أن علياً قبل يد العباس ورجله). وأخرج من طريق أبي مالك الأشجعي: (قلت لابن أبي أوفى: ناولني يدك التي بايعتَ بها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فناولَنيها، فقبلتُها
10. Ibnu Katsir dalam Al-Bidayah wal Hidayah, 7/55
في فتح بيت المقدس على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد كلام...: ( فلما وصل عمر بن الخطاب إلى الشام تلقاه أبو عبيدة ورؤوس الأمراء، كخالد بن الوليد ويزيد بن أبي سفيان، فترجَّل أبو عبيدة وترجَّل عمر، فأشار أبو عبيدة ليقبل يد عمر، فهمَّ عمر بتقبيل رِجل أبي عبيدة فكف أبو عبيدة، فكف عمر.
11. Muhammad Al-Safarini dalam Ghada' Al-Albab Syarah Mandzumat Al-Adab, 1/287
وفي الآداب الكبرى: وتباح المعانقة وتقبيل اليد والرأس تديّناً وتكرّماً واحتراماً مع أمن الشهوة
12. Ibnul Jauzi berkata (sebagaimana dikutip oleh Al-Safarini dalam Ghada' Al-Albab Syarah Mandzumat Al-Adab, 1/287)
ينبغي للطالب أن يبالغ في التواضع للعالم ويذل له، قال: ومن التواضع تقبيل يده. وَقبَّل سفيانُ بن عيينة والفضيلُ بن عياض أحدهما يد الحسين بن علي الجعفي، والآخر رِجْلَه
HUKUM MENCIUM TANGAN PEJABAT DAN HARTAWAN
Mencium tangan pejabat, orang kaya atau artis hukumnya makruh.
1. Imam Nawawi dalam Al-Majmuk Syarah Muhadzab hlm. 4/636 berkata:
يُستحب تقبيل يد الرجل الصالح، والزاهد، والعالم، ونحوهم من أهل الآخرة وأما تقبيل يده لغناه ودنياه وشوكته ووجاهته عند أهل الدنيا بالدنيا ونحو ذلك فمكروه شديد الكراهة
2. Abul Ma'ali dalam Syarhul Hidayah (sebagaimana dikutip oleh Al-Safarini dalam Ghada' Al-Albab Syarah Mandzumat Al-Adab, 1/287)
أما تقبيل يد العالم والكريم لرفده فجائز؛ وأما أن تُقَبَّلَ يده لغناه، فقد روي: "من تواضع لغني لغناه فقد ذهب ثلثا دينه"، وقد علمت أن الصحابة قَبَّلوا يد المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما عند قدومهم من غزوة مؤتة
0 komentar:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.